hatme نائب
عدد المساهمات : 467 نقاط : -2147431020 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 25/08/2010 العمر : 29
| موضوع: الغبار أقل خطورة من الجسيمات العالقة في الهواء الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 7:15 pm | |
| الغبار أقل خطورة من الجسيمات العالقة في الهواء <--SS-- type=text/--SS--> $$(".article_info").each( function(link) { new Tooltip(link, { mouseFollow: false }); }); [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الغبار : خطورته على الصحة اقل من خطورة الجسيمات العالقة بالهواء نتيجة دخان المصانع وعوادم السيارات كونا - كشفت دراسة ان الغبار يعتبر احدى ظواهرالبيئة الصحراوية، التي تتميز بقلة النباتات الطبيعية والغطاء النباتيلأسباب مناخية، لكن خطورته على الصحة اقل من خطورة الجسيمات العالقةبالهواء نتيجة دخان المصانع وعوادم السيارات.
وبحسب الدراساتالمناخية فان التغير المناخي المرافق لزيادة درجة حرارة الارض اسهم فيتكون ظواهر مناخية عالمية لم تكن تعرف من قبلن كالعواصف الترابية الشديدةوالجفاف والاعاصير والفيضانات وظاهرة (النينو).
وساهمت الاسبابالمحلية، المتمثلة بالرعي الجائر وارتياد الصحراء والعمليات العسكرية التيجرت بالمنطقة، في زيادة الجسيمات العالقة المحمولة بواسطة الرياح لتكّونظاهرة الغبار، خصوصا ان الرياح الشمالية الغربية تهب معظم ايام السنة علىالكويت بمعدل سرعة يبلغ 29 مترا في الثانية.
وتحتاج هذه الاجسامالى هبة سرعتها 0.2 متر في الثانية للتحرك بضعة امتار والارتفاع 10 امتارعن سطح الارض بالرغم من ان حجم الجسيمات القادمة من الصحراء يبدو كبيرااذا ما قورن بحبوب اللقاح واملاح البحر وغبار الكبريت، كما ان عمليةتصادمها ببعضها البعض وبالارض يؤدي الى تفتتها وازدياد تركيزها فتبقى فترةطويلة في الغلاف الجوي.
جسيمات عالقة
واكدالباحث العلمي في ادارة البيئة والتنمية الحضرية بمعهد الكويت للابحاثالعلمية د. يوسف العتيبي ل(كونا) ان الجسيمات العالقة او ما يعرف بالغبارالجوي هو نظام من الجسيمات الدقيقة والموجودة او العالقة في الغلاف الجويسواء كانت في حال صلبة او سائلة.
واوضح العتيبي انه «بالرغم مناحجام هذه الجسيمات المتناهية الصغر اذ لا تتعدى الميكروميترات فان الكثيرمنا يشعر بها ويتأثر، حيث ان سرعة الرياح وصغر حجم هذه الجسيمات يجعلهاتبقى عالقة لفترات طويلة في الغلاف الجوي». وقسم مصادر انبعاث الجسيماتالعالقة الى مصدرين، الاول: يتمثل بالجسيمات الرئيسية التي تنطلق بشكلمباشر الى الغلاف الجوي، والثاني: الجسيمات الثانوية التي تتكون نتيجةعملية تحول وتفاعل كيميائي في الغلاف الجوي. واضاف ان الجسيمات قد تنتقلالى مسافات بعيدة عن مصدرها لعدة اسابيع الى ان تستقر على الارض وقد تنشأالجسيمات العالقة من مصادر طبيعية كالغبار الناتج عن حركة الرياح او عنعمليات تبخر البحار والمحيطات او حبوب اللقاح او احتراق الغابات اوالبراكين وما يصاحبها من انبعاث للغازات.
وتطرق العتيبي الىالجسيمات الاصطناعية بالقول انها تنشأ نتيجة احتراق الوقود الاحفوريالناتج عن مصافي البترول ومحطات الطاقة وما ينتج عنها من ملوثات غازيةوجسيمات متطايرة تسهم بشكل كبير في تلوث الهواء الجوي، اضافة الى ما تنتجهحركة مرور السيارات.
واشار الى ان «عمليات اخرى كعملية اكسدة غازاتالنيتروجين في الغلاف الجوي الذي ينتج عنه ما يسمى بغبار النيترات، وغازثاني اكسيد الكبريت الذي قد يتحول في ظروف جوية معينة كالضباب الدخاني الىجسيمات عالقة في الغلاف الجوي وعادة يتكون في المدن الصناعية والنفطية».
واوضحالعتيبي ان هذه الملوثات المنبعثة من المصانع ومحطات الطاقة تتفاعل معاشعة الشمس، خاصة في ساعات الصباح الاولى حيث يتم حجز الملوثات بأنواعهابالقرب من سطح الارض كغاز ثاني اكسيد الكبريت.
الشعيرات والتجويفات
اوضحالعتيبي ان الجسيمات الكبيرة تستقر او تحجز في الجهاز التنفسي العلويللانسان بواسطة الشعيرات والتجويفات الموجودة في هذا الجهاز، ومن ثميستطيع الانسان اخراج هذه الملوثات بسهولة في حين ان الجسيمات المتناهيةالصغر تمر مخترقة جميع الحواجز لتهاجم الجهاز التنفسي السفلي حيث الرئةوالشعيرات الهوائية.
وقال ان الدراسات المتعددة تؤكد ارتباطتركيز الجسيمات العالقة في الهواء مع زيادة عددالوفيات والاعتلال الصحيخصوصا مع كبار السن والاطفالاذ ان المناعة لديهم ضعيفة.
عوادم السيارات
قالالعتيبي ان الدراسات تؤكد ايضا ان التعرض للجسيمات المنبعثة من عوادمالسيارات اخطر بكثير من تلك القادمة من الصحراء وذلك نتيجة لما تحتويه منمركبات كيميائية كربونية تمثل 40 في المائة من مجموع الجسيمات العالقة.
وقالالعتيبي ان الدراسات تؤكد ان حالات الربو لدى الاطفال المقيمين بالقرب منالشوارع المزدحمة تزيد بنسبة 60 في المائة عن باقي الاطفال. | |
|